الياقوت السوري - جريدة الكترونية مستقلة
اللجنة المركزية للحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت برئاسة تجتمع لمراجعة وإقرار أنظمة الحوافز لعدد من الجهات العامة التربية: دورة تكميلية الشهر المقبل لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي المهني الجيش الروسي يحبط عدة هجمات إرهابية أوكرانية ردا على مناورات أمريكية مشتركة..كيم جونغ أون يدعو إلى تعزيز القوة البحرية لـكــوريـا الـشـمـالـيـة مـ صرع عشرة أشخاص جراء تـحـطم طـائـرة شمال موسكو العاصفة الاستوائية فرانكلين تصل إلى اليابسة تشديد الرقابة على الأسواق وتأمين مستلزمات الإنتاج أهم مطالب المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال انتهاء عمليات إصلاح بئر شريفة 6 بنجاح الدفاع الروسية: مـقــاتلات روسية تعترض طائرتي استطلاع قرب القرم مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق تحدد أجور نقل ربطة الخبز أول عملية زرع رحم في بريطانيا تميّزت بلحظات عاطفية ومؤثرة: امرأة تبرّعت برحمها لشقيقتها في عملية ناجحة استغرقت 9 ساعات افتتاح قمة بريكس.. بوتين: روسيا قادرة على تعويض صادرات الحبوب الأوكرانية.. شي جين بينغ: لا نسعى لأي حروب اقتصادية :أخر الاخبار

نقد ثقافي.. بقلم علام عبدالهادي

.
33
2021-09-25

نقد ثقافي.. بقلم علام عبدالهادي

content image

في ندوة تحت عنوان ثقافة المقاومة والتربية..في مركز  الميدان الثقافي..في دمشق اول امس الاربعاء 22/9 الجاري.
لم تبرز في الطروحات أي مفاهيم واضحة ولا رؤية ترسم مسار نظري يوضح معنى المقاومة في أذهان المتكلمين..فقد جاء الكلام عاما يدور حول مسلمات وبديهيات لم تضف جديدا. ولم ترو غليلا لدى ثلة من الحضور الذي بالكاد ملأ المقاعد المخصصة للضيوف في غرفة الإستقبال..
بدأ الأستاذ عبد القادر..الكلام عن التربية. كاجراءات اتخذت لاستمرار الدوام والعملية التعليمة. ومعالجة ماتضررمن  المدراس جراء الإرهاب..ولم يقدم مايخدم الموضوع من حيث  التربية حاله تؤسس لبناء ثقافة وطنية مقاومة.عبر تأهيل جيل منتمي.وباعتماد مناهج تنبع من روح الأمة وتتماهى مع ثقافتها.وتاريخها.الاجتماعي ودورها الحضاري..وليس عبر مناهج مستوردة اومستنخة تصلح لأصحابها.وليس لنا.وإن تغيرت تقريبا كل عام.
تنويه الشاعر منهال لذلك فتح بند المناهج
.الحديث عن الممارسة للدور الوظيفي للجهاز التربوي شي. والتأسيس لفهم سليم وبناء في منظومة الوعي الوطني شيء آخر.
وبالتالي لم يعبر اويلامس الموضوع الأساس(ثقافة المقاومة والتربية)
ا.هاني دخل في حديث الغرب والشرق عن وجود مقاومة. وكلام في المسلمة والبديهة لم تضف جديدا. سوى تمرير عبارات هي بمثابة إشارات خطيرة تدل إلى تبنيه طروحات الحفاظ على المجموع البشري بعيدا عن الحروب. والإبقاء على حالة الصمود والمقاومة حسب رأيه بالحفاظ على الوضع الراهن للشعوب.
أ. بكور تأرجح بين الثقافي والسياسي في حديثه حول الموضوع..وكان الأقرب في ملامسة مفاهيم المقاومة والوطنية.وقارب قضية الصراع دون أن يسميها. مدلالا بذلك إلى التوازن الاستراتيجي من دون أن يقدم تعريفات   لموضوع الندوة..إن جهد في رسم مقومات الشخصية السورية تاريخيا وحضاريا..
بالمجمل. لم تقم الندوة على أي منهج علمي يراعي السياق الدلالي اللغوي فالاصطلاحي والفلسفي ثم السياسي والتاريخي لفعل المقاومة. والأخطر في الموضوع. ماكشفه كلام المحاضرين عن عدم طرحهم  مفهوم واضح لمعنى الثقافة كاصطلاح..وعلاقتها بالمقاومة كناتج وعي وإدراك للذات..الفردية والجماعية وبالتالي كمحتوى لفعل الأمة..
وقد تبين أو قام حديثهم.على الفصل بين الحالة الإنسانية. والثقافة. والإبداع.وهذا خطأ فادح وقصور في إدراك وتعقب توالد القيم والمفاهيم.
والصواب أن الإبداع والثقافة نواتج إنسانية صرفة. لايمكن ان تتواجد إلافي رحمها الانساني..اي كلام عن الثقافة اوالابداع خارج  الماهية الانسانية باطل ولايؤدي الى اي علائق أو آفاق مضيئة..وبالتالي ستكون حالات ميتة لامعنى لها.
الغريب أن منظرين منابر وزارة الثقافة..لا يميز واحدهم بين التعلم والثقافة. وأن الإبداع ما هو إلا حصيلة معرفية واسعة ترجمها العقل حسب سياقاته التعبيرية التي شفها الحس الإنساني الخصب المخيلة..المتعاشق مع لغته الأم..خصوصا إذا كانت كالعربية تنتج ثقافتها الفريدة الثرة والولادة لاجناسها الأدبية..العديدة..المحملة بعواطف وأحاسيس الروح..الكلي الفيض..وهذا شرطه اللازم بنية روحية تصعد من أرض العقل طيفا فكريا ينتج اخلاقياته وأفكاره ومبادئه. التي تغدو سلوكا منعكسا لمجمل أفكاره.
وعليه لايجوز إطلاق مصطلح الثقافة على الفساد. أو الكراهية..لأن الثقافة ناتج إنساني شفاف مفعم بخير روحه وقيمه.فيما الفساد والإرهاب سلوك بهيمي..همجي خال من أي شعور إنساني..
والاغرب في طروحات قصور المعرفة..مطالبة البعض بالتربية الوجدانية..وكأنها مادة تصلح في منهاج كالجغرافية..أو غيرها..وقلت لهم أن..الوجدان آت من الوجد. والوجد حالة عاطفية متقدمة في درجات الحب الثمانين. وفي حالة الوجد يكون الوعي الظاهر والعقل إجمالا في إجازة وغياب تام. لايتدخل في مشاعر المحب..كما لايتدخل العقل في حالة البكاء عند فقده عزيزا ما..
فأي تربية وجدانية طالبت بها مديرة المركز واحد الحضور.اوقع فرسان الندوة في تخبط ومتاهة مظلمة..
ولم يدرك المتكلمون أن أن لها سياق لغوي. متطور مابين الجاهلية والاسلام.إذ سماها جهاد..وآخر مفرداتها(المقاومة) مرورا بالنضال والكفاح والفدائية.فالاستشهاد..في سياق حركات التحرر التي شكلت المقاومة آخر مراحلها وفي معناها ما يحمل كل دلالات  والخبية..مشفوعة بالصمود..للمحافظة على تبقى من الأرض والهوية والذات.
وهي من أدبيات الحركات الإسلامية التي ظهرت في بداية ثمانينيات القرن العشرين. وتعرضت لجدل طويل بين التيارات العروبية القومية. واصحابها الإسلاميين..
والآن بعد تشظي المتشظي من القومية العربية واحزابها. سلم الجميع للحركات الإسلامية بالمقاومة..
أما الزميل مدير الندوة..كان عليه أن يفرق بين موضوع ثقافي في اجتماع حزبي. وبين ندوة تقدم في مركز ثقافي..

المصدر: الياقوت السوري

شاركنا تعليقك
×
إعلانات
شخصية من بلدي
الصورة بتحكي
إعلان عقاري
رجال أعمال